یعتبر فی من یباشر غسل المیت ان یكون عاقلا مسلما بل ومؤمنا أیضا على المشهور، ولا یعتبر ان یكون بالغا على الاظهر فیكفی تغسیل الصبی الممیز إذا اتى به على الوجه الصحیح. ویعتبر فی المغسل أیضا ان یكون مماثلا للمیت فی الذكورة والانوثة، ویستثنى من ذلك موارد: (1) الزوج والزوجة، فیجوز لكل منهما تغسیل الآخر اختیارا، والاحوط الاولى ان یكون التغسیل من وراء الثیاب. (2) الطفل الذی لم یزد على ثلاث سنین على الاحوط، والاظهر كفایة كونه غیر ممیز، فیجوز حینئذ للذكر والانثى تغسیله سواء أكان ذكرا أم انثى. (3) المحرم (أی كل من یحرم علیه نكاحه مؤبدا بنسب أو رضاع أو مصاهرة دون المحرم بغیرها كالزنا واللواط واللعان) فیجوز له ان یغسل محرمه غیر المماثل فیما إذا لم یوجد مماثل على الاحوط، والاولى ان یكون التغسیل حینئذ من وراء الثوب. |